"مقاصد الشريعة"
![]() |
من فهم مقاصد الشريعة الإسلامية فهم كثير من المسائل وأدرك قيمته العلمية
مقاصد الشريعة ثلاثة أقسام:
1ـ مقاصد ضرورية.
2 - مقاصد حاجية.
3ـ مقاصد تحسينية.
أولا : الضرورية: هي التي لابد منها في قيام مصالح الدين والدنيا،
وهي تشمل حفظ الضروريات الخمس التي اتفقت الشرائع على حفظها وهي:
1ـ حفظ الدين.
2 - حفظ النفس.
3ـ حفظ العقل .
4 - حفظ المال.
5ـ حفظ النسل.
أولا حفظ الدين : و الشريعة قد جاءت بحفظ الدين من عدة أوجه:
الوجه الأول: شرعت الدعوة إلى الدين.
الوجه الثاني: أوجبت الإيمان بأركان الإسلام، والإيمان، وأيضاً جاء الأمر
بالتوحيد، والإحسان.
الوجه الثالث: شرعت الجهاد لكل من يقف أمام نشر الدين.
الوجه الرابع: أوجبت قتل كل من غيّر دينه .... إلخ.
الوجه الخامس: رَغّبَتْ بفعل كل ما يقوي الدين من سائر النوافل والطاعات.
الوجه السادس: شرعت التعزيرات لكل من يخل بواجبات الدين ... إلخ.
الوجه السابع: الدفاع عنه، وبيان شبه المبطلين، وتأويل الغالين، وتحريف
المحرفين.
ثانياً- حفظ النفس :
جاءت الشريعة بحفظ النفس من عدة أوجه:
الوجه الأول: حرمت القتل وأوجبت القصاص، أو الدية في قتل النفس عمداً بل حرمت
حتى الإشارة بالسلاح إلى النفس المعصومة.
الوجه الثاني: أوجبت الدية في قتل النفس شبه العمد، والخطأ.
الوجه الثالث: أوجبت الكفارة المغلظة في قتل النفس شبه العمد أو الخطأ ... إلخ.
الوجه الرابع: حرمت الاعتداء على النفس المعصومة غير المسلم كنفس الذمي،
والمستأمن، والمعاهد، وأوجبت في قتلها الدية، والكفارة.
الوجه الخامس: حرمت الجناية على مادون النفس.
ثالثا:-حفظ العقل :
جاءت الشريعة بحفظ العقل من عدة أوجه:
الوجه الأول: حرمت كل مسكر ومفتِّر.
الوجه الثاني: أوجبت العقوبة على كل من شرب مسكراً.
الوجه الثالث: أوجبت دية كاملة على كل من جنى على العقل ... إلخ.
الوجه الرابع: رغَّبَتْ في التفكر، والنظر، والتدبر مما يُنمي العقل ... إلخ.
رابعاً:- حفظ المال :
وجاءت الشريعة بحفظ المال من عدة أوجه:
الوجه الأول: شرعت العمل في كسب المال بطرق مباحة.
الوجه الثاني: حرمت الإسراف والتبذير.
الوجه الثالث: أوجبت حد السرقة على من سرق هذا المال.
الوجه الرابع: من أتلف مالاً لغيره فإن الشريعة أوجبت عليه ضمان هذا المال.
الوجه الخامس: حرمت كل الطرق التي تؤدي إلى أكل أموال الناس بالباطل، أو ظلمهم
فيها كالربا، والميسر، والغرر، والرشوة،
0 comments:
إرسال تعليق